نرحب برسائلكم وآراءكم

الأربعاء، 27 مايو 2009

المعروف



دخل إلى المطعم وطلب الطعام وأكمل غدائه وطلب الفاتورة, مدّ يده إلى جيبه فلم يجد المحفظة إصفّر وجهه وتذكر أنه قد نسيها في المكتب بعدما أخرج منها بطاقته, إحتار كيف سيخرج من هذا الموقف وظل يفتش جيوبه بهستيريا املا في العثور على نقود حتى ياس وقرر أخيراً أن يذهب إلى صاحب المطعم ويرهن ساعته حتى يأتي بالمبلغ ويعود ما إن همّ بالكلام حتى بادره صاحب المطعم بالقول :حسابك مدفوع يا أخي تعجب الرجل وقال: من دفع حسابي؟ أجابه الرجل الذي خرج قبلك فقد لاحظ إضطرابك فدفع فاتورتك وخرج تعجب الرجل وسأل وكيف سأردّ له المبلغ وانا لاعرف من هو ؟ ضحك صاحب المطعم وقال لا عليك يمكنك أن تردها عن طريق دفع فاتورة شخص آخر في مكان اخر وهكذا يستمر المعروف بين الناس إلى ما لا نهاية.

الاثنين، 25 مايو 2009

تفسير القران

تفسير القران الكريم فقط ضع الماوس على الايه
وستجد التفسير

هذا موقع ممتاز
) جزا الله خيراً القائمين عليه خير الجزاء (
عند فتح الموقع
يوجد علامة ? عند بداية كل آية، مرر الفأرة لعلامة ? ستجد عدة خيارات للاستفادة
الله يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
و يمكنك سماع السور بصوت أي شيخ تحبه !!!
http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=002&

شرنقة الغش تخنق أنفاس الإصلاح


،، أسعد الله أوقاتكم
شرنقة الغش تخنق أنفاس الإصلاح
* رابحة الزيرة
مرّ رسول الله (ص) على بائع، فسأله كيف تبيع، ثم أدخل يده في صرة طعام فنالت أصابعه بللا، فقال: ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال: أصابته السماء يا رسول الله، فقال له: "أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس .. من غشّ فليس منّي".
"من غشّ فليس منّي" حديث يؤثر عن رسول الله (ص) وتروج سوقه كثيراً أيام امتحانات الطلبة في المدارس، فتراه مكتوباً بالبنط العريض في أروقة المدارس المكتظة بالطلبة الممتحنين، وفي قاعات الامتحان، على أمل أن يردعهم عن سرقة المعلومات من أقرانهم أو يمنعهم من استخدام أساليب أخرى متطورة للغش، ولكن حتى من صرف وقته ليكتب ويزيّن ويعلّق هذا الحديث يعلم أن هذا الأسلوب في الوعظ والتربية لم يعد مجدياً، فمثله مثل قوله تعالى "وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ" المزيّنة به جدران محاكم أوطاننا العربية ويفوح من زواياها روائح الظلم .. فربما قام هذا المعلم المسكين بما يسمى بـ"جهد العاجز" إرضاءً لضميره وإسكاتاً لنداء الواجب الذي يضرب على قلبه.
الشعور بالعجز وبضآلة التأثير الفردي أمام تشابك وتداخل منظومة اللاقيم المتمثّلة في (الكذب والخداع والغش والخيانة والتمويه والتمثيل والادّعاء والتحايل)، والصادرة من أكثر العاملين في معظم مؤسسات القطاع العام والخاص التجارية والتعليمية والبحثية والتربوية والقضائية والإعلامية والسياسية والاجتماعية والدينية حتى تحوّل (الفساد) إلى دستور غير مكتوب، من يخالفه يجد نفس لا محالة خارج تلك المؤسسات، ولكنه يبقى في أحضان منظومة الفساد هذه الملتفّة حوله كالشرنقة التي تكاد تخنقه إن لم يبذل كل ما في وسعه للخروج منها في الوقت المناسب، بإرادة حديدية تؤمن يقيناً بـ"إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً".
كنت أنوي التركيز على الغش في الامتحانات بمناسبة حلول موعدها، فوجدتني تشرنقت في مجموعة من الأفكار أخذتني بعيداً عن أمانة الطالب في تحقيق نجاح نزيه يشرّفه أمام نفسه أوّلاً، ثم أمام أقرانه، ومعلّميه، وإدارة مدرسته .. بحثت عن دراسات حول هذه الظاهرة ومدى تفشّيها، والنتائج المترتّبة عليها، فكانت النتائج شحيحة وقديمة، وعلى أية حال، فليس هناك من ينكر انتشار الغش كظاهرة في المدارس، ولكن السؤال الأهم، ماذا فعل المعنيّون للتقليل منها عدا عن الزعيق والتهديد في قاعات الامتحان، وتخويف الطلبة واختيار كبش فداء لتُسحب ورقته أو ما إلى ذلك من إجراءات لا تردع بقية الغشّاشين بل تعلّمهم ليكونوا أكثر ذكاء وحذراً لتسلم جرّتهم في كلّ مرّة.
ليس أزكى لنماء الأفراد والمجتمعات - على حدّ سواء - من عملية النقد الذاتي القائمة على أسس علمية وموضوعية، فإلى أن تؤمن وزارة التربية والتعليم بذلك وبضرورة القيام بدراسات ترصد فيها الممارسات الخاطئة واللاأخلاقية في المدارس في المجالات الحساسة كالتحرّش الجنسي، أو محاولات الاعتداء على الأطفال أو ضربهم وإهانتهم، أو تعاطي المخدّرات أو التدخين، أو الهروب من المدرسة، أو الغش في الامتحان، خوفاً من صدمة النتائج التي قد تنجم عنها، وما يترتب على ذلك من مساءلة قانونية، ومسئولية إعداد برامج للقضاء على هذه الظواهر، لما لا تبدأ بعض المدارس التي يديرها مدراء مخلصون، وكادر تعليمي أمين على رسالة تربية الأجيال، بإعداد دراسة لرصد ظاهرة الغش مثلاً - لا لنشر الغسيل بل للاسترشاد بنتائجها لوضع حلول للمشكلة ومن ثم قياس مدى نجاعة هذه الحلول، على أن تتكاتف جهود الكادر التعليمي والإداري والطلبة الجادّين للتصدي لهذه الظاهرة ومحاولة الحدّ منها أولاً، تمهيداً للتخلص منها، ثم يُرفع كمشروع ناجز لصاحبة السعادة "وزارة التربية والتعليم" بعد أن يؤتي ثماره يوم حصاده لتُعمّم التجربة شيئاً فشيئاً على بقية المدارس.
ثمة من يتساءل ولماذا البدء بالمدارس، والفساد يعمّ العالم؟ لأن في المدرسة يتربى الرئيس، والوزير، والبرلماني، والمعلم، والمهندس والطبيب، والتاجر، والموظف، والعامل، فإذا غُرست في جيل كامل - الآن - بذرة الأمانة، وآمن بها، وتدرّب على ممارستها، وكوفئ عليها، وعوقب على التفريط فيها، فسيتبوّأ غداً مجموعة من "الأمناء" مجالس أمناء المدارس والشركات والوزارات والجمعيات والمنظمات، فإذا صلح الرأس صلح الجسد، وبما أن هذه المهمة أُهملت عقوداً ظنّاً بأن الغش في المدارس لا يترتب عليه كبير أثر في شخصية الطفل في المستقبل، فصعد الغشّاشون دون وجه حق، وصار الفساد يحكم العالم، ويُلفظ الأخيار.
يُذكر أن موظّفاً في الجمارك السعودية فوجئ بإعطائه شيكاً قدره (ريال واحد وعشرون هلله) نظير كشفه عن عملية تهريب كانت ستتم أثناء قيامه بوظيفته، ما حمله على تقديم استقالته للحفاظ على استقامته، مع الاحتفاظ بالشيك (وسام) أمانته ليورثه لأبنائه وأحفاده.
وآخر غرق بين الأوراق وغاص ..يا سيدي المدير هذا الملف، فيه تجاوزات!شكراً، ضعه على الطاولة .. وقبل نهاية الدوام نُقل إلى مرتبة أدنى في السلّم الوظيفي، ولكنه قرّر أن يستمر .. وعاود الكرّة: يا سيدي الكبير، هذا ملف فيه تجاوزات كثيرة .. وشدّ السيد الكبير على يده، وقال أحسنت .. وبعد أيام كان خارج الوظيفة!
* كاتبة بحرينية - عضو جمعية التجديد الثقافية
الأثنين 25-05-2009

الجمعة، 22 مايو 2009

إذا وصل لك ايميل اسمه زواج بنغالية لا تفتحه


مهم جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا

إذا وصل لك ايميل اسمه زواج بنغالية لا تفتحه . ياخذ الصور وكل شي مخزن في الكمبيوتر ويخرب الكمبيوتر الى الابد وما تقـدر تصلحه . لازم تبلغ كل الي عندك بالقائمة لانه اذا وصل لهم يوصل لك أنـت. بلغتك التحذير عليك بالباقي لكل اللي معاك في القائمه اذا وصلكـ رسالة ايميل 'عرس بحرينية' لا تفتحه و اذا فتحته يوصل لهم الباسورررد .انشر هذا الإيميل للتحذير

أخطر فيروس أعلنت عنه (سي إن إن ) صنفته ( مايكروسوفت) بأنه الفيروس الأشد ضرراً على الإطلاق ....
والذي (يحرق) القرص الصلب ( C ) في أجهزة الكمبيوتر !
لا تقم أبدا بفتح أي رسالة بريد إلكتروني تحتوي على ملف مرفق عنوانه Invitation
بغض النظر عمن أرسل لك الرسالة .
إنه بكل بساطة فيروس يقوم (بحرق) كامل القرص الصلب ( C ) في جهازك ..
الرسالة سوف تصلك من شخص لديه عنوانك الالكتروني وقد يكون معروفا لديك !
وهذا مايحتم عليك إرسال هذا التحذير إلى كافة قائمة جهات الإتصال لديك !.
من الأفضل أن تصلك هذه الرسالة 25 مرة من أن تصلك الرسالة المحتوية على الفيروس وتقوم بفتحها ! في حالة استلامك أي ميل تحت عنوان Invitation
والذي تعتقد أنه ارسل لك من أحد اصدقائك.. لا تقم أبدا بفتح الرسالة !
بل أغلق جهازك على الفور !
شركة (مكافي) هي من اكتشف هذا الفيروس يوم أمس .
ولا يوجد حتى الآن طريقة لإصلاح هذا النوع من الفيروسات !
بكل بساطة يقوم الفيروس بتدمير (القطاع صفر) في القرص الصلب .. ..
حيث تحفظ كل المعلو مات الأساسية .

لطفا أعد إرسال هذه الرسالة إلى كل من تعرف . تذكر بأنك بإرسال هذه الرسالة سوف نستفي جميعنا

عندما يرحل إبليس


,, أسعد الله أوقاتكم
عندما يرحل إبليس.."البقيّة في رأسنا"
* جلال القصاب
(الإنسانُ كائنٌ غيرُ مُصنَّفٍ بعد، يستطيع أن يكون ألعنَ مِن إبليس، وأن يكون أطهر مِن ملاك، لديه قوّة الإرادة والاختيار على ذي وذاك).
كان وحيدَه الذي تمنّاه، أجهدَ فيه عصارةَ شقاء عمره، ومفضِّلاً الذكور.. آثره بغرفةٍ مستقلّةٍ دون باقي بناته اللاتي حشرهنّ بالغرفة الأخرى، وفّر له "الإنترنيت" السريع و"الدشّ" الفظيع (أو الخليع) بقنواته المفتوحة والمشفّرة، ليدرس.. ويبحث.. ويترفّه.. ويجتهد.. ويُحقِّق طموحَه، لكنّه كان كمن يضع لحمةً بين يدي كلبٍ متضوِّرٍ يسيل لُعابه.. وينصحه بعدم لحْسِها!... الكلبُ -يا بغل- لن يلحسها بل سيأكلها!
أنهى الغلامُ ثانويّته، فصرف الأبُ الساذج "حاجّي شريف" تحويشة العمر لابتعاثه لأمريكا، ليُزيّنه بالشهادة العلميّة التي حُرِمَها هو، فبأوطاننا شهادةُ أمريكا تُعادل شهادة "جعفر الطيّار".. يطير بها حيثما شاء، وهناك .. وأعوذ بالله مِن هناك.. وجد ابنُ "حاجّي شريف" الفرصة لِلَحْس وتذوّقِ أصناف اللحوم الذي كان يسيل لعابُه (و"الريري") عليها وهو يتصفّحها لساعات بالإنترنيت بمواقع الخلاعة، و"كان قليلاً من الليل ما يهجع" مُحملقًا فيها.. ومُصغياًً لتأوّهاتها.. بالقنوات الشرّيرة المشفّرة....
أكمل المقال
* كاتب بحريني - عضو جمعية التجديد الثقافية
الخميس 21-05-

الثلاثاء، 19 مايو 2009

مزاح العلماء

- ركب أحد طلبة العلم مع الشيخ الألباني رحمه الله في سيارته و كان الشيخ يسرع في السير . فقال له الطالب : خفف يا شيخ فإن الشيخ ابن باز يرى أن تجاوز السرعة إلقاء بالنفس إلى التهلكة . فقال الشيخ الألباني رحمه الله : هذه فتوى من لم يجرب فن القيادة . فقال الطالب : هل أخبر الشيخ ابن باز . قال الألباني : أخبره . فلما حدث الطالب الشيخ ابن باز رحمه الله بما قال الشيخ الألباني ضحك>>> وقال : قل له هذه فتوى من لم يجرب دفع الديات!!. (ترجمة السدحان للشيخ ابن باز ). ------------ --------- --------- --------- ---2- يقول أحد طلبة العلم....من الأجوبة اللطيفة التي سمعتها عن سؤال يقول فيه صاحبه انه متزوج ويريد الزواج بالثانية بنية اعفاف فتاة فقال له الشيخ ابن عثيمين اعط المال لشاب فقير يتزوجها وتأخذ اجر الاثنين?------------ --------- --------- --------- ----3- ومما نُقل عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى هذه المواقف : قابله أحدهم في المستشفى ، فسأله : ماذا تفعل هنا يا فضيلة الشيخ ؟. قال الشيخ : أحلل السكر . فقال السائل : كلنا نعرف أن السكر حلال ، ابحث لنا عن شيء آخر وحلله لنا .------------ --------- --------- --------- --4- وسأل ابن عثيمين أحدهم : ما يفعل الشخص بعد أن ينتهي من الدعاء ؟ .فرد الشيخ : ينزل يديه...!! ------------ --------- --------- --------- --5- وكان الشيخ ابن عثيمين يلقي درساً في باب النكاح عن عيوب النساء ، فسأله أحدهم : لو تزوجت ووجدت أن زوجتي ليس لها أسنان ، هل يبيح لي هذا العيب فسخ النكاح؟؟.. فقال الشيخ : هذه امرأة جيدة ، لإنها لا يمكن أن تعضك..!!------------ --------- --------- --------- --6- كان الشيخ ابن عثيمين في مكة ذات يوم راكبا تاكسي .. والظاهر أن المشوار كان طويلا , فأراد سائق التاكسي أن يتعرف -ولم يكن يعرف الشيخ- فقال : ما تعرفنا على الاسم الكريم يا شيخ ؟ فرد الشيخ : محمد بن صالح بن عثيمين …فرد السائق :تشرفنا , معك عبدالعزيز بن باز <-- السواق يحسبه يمزح .. هنا ضحك الشيخ , وقال له : ابن باز أعمى كيف يسوق تاكسي ؟…فرد السائق: ابن عثيمين في نجد وش اللي يجيبه هنا , تمزح معي أنت ؟ هنا ضحك الشيخ , و أفهمه أنه بالفعل ابن عثيمين------------ --------- --------- --------- --7- كان أحد كبار السن من أهل البادية يتواجد صدفة للصلاة في مسجد الشيخ ابن عثيمين من غير ما يعرف وعندما كان الشيخ في صلاة جهرية بمسجده نسي أحد الآيات ، فذكّره بها أكثر من شخص خلفه ، وعندما انتهى الشيخ من الصلاة نبههم إلى أن التذكير لا يكون بهذا الشكل الجماعي وان واحدا يكفي عن البقية ، وهنا نطق كبير السن بكل ثقة وقال : إلا المفروض أن الشايب اللي مثلك ما يعرف يقرأ يصف ورى ويخلي الصلاة لأهلها !


منقوووووووول

اذا كنت تريد التعرف على نفسك

اخي المسلم و أختي اذا كنت تريد التعرف على نفسك كل ماعليك هو تمرير الماوس على الجسم وسماع الكلمات فقطhttp://geocities.com/vz800_99/abbsa.swf

الاثنين، 18 مايو 2009

المرأة والرجل .. عدالة أو تماثل


"في أحد الأيام، منذ زمن بعيد، كان أهل المريخ ينظرون من خلال مناظيرهم فاكتشفوا أهل الزهرة، فوقع أهل المريخ في حبّ أهل الزهرة، فاخترعوا سفناً فضائية وطاروا ليعيشوا مع أهل الزهرة الذين فتحوا لهم أذرعهم وقلوبهم بالمحبة، فعاش الجنسان مشاعر حبّ لم يشعروا بها من قبل رغم اختلافاتهم، وقضوا شهوراً يتعرّفون على بعضهم ويستكشفون حاجاتهم وأنماط سلوكهم المختلفة، ثم قرّروا السفر إلى الأرض، وهناك أُصيبوا جميعاً بنوع من أنواع فقدان الذاكرة، فنسوا أنهم من عالمين مختلفين، ونسوا ما تعلّموه عن اختلافاتهم، ومنذ ذلك اليوم يعيش أكثر الرجال والنساء على خلاف". باستخدام هذا المجاز في مقدّمة كتابه "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة" يحاول د. جون غراي توضيح أسباب الخلافات بين النساء والرجال، فيرجعها إلى عدم معرفة كلّ منهما الاختلاف بين طبيعتي الرجل والمرأة النفسية والفسيولوجية، فمرّة يشبّه مزاج الرجل في مدّه وجزره بالأحزمة المطاطية، ويشبّه عواطف المرأة الجيّاشة بالأمواج، ويبيّن الفرق بين طبيعة كل منهما للتعبير عن ضيقه بأنّ الرجال يفضّلون الوحدة، فيذهبون إلى كهوفهم ويؤثرون الصمت، بينما النساء تطلب الاهتمام، وتسترعي الانتباه بكثرة الكلام والتعبير عن مشاعرها، كما يطلق على الرجل اسم "السيد الخبير" حين يحاول أن يعطي المرأة حلولاً في حين أنها تحتاج تعاطفاً، ويسمّي المرأة "رئيسة لجنة تحسين البيت" لأنها تحاول دائما مساعدة الرجل لتحسين طريقة عمله، فيشعر بأنه مُتحكَّم فيه، في الوقت الذي يتمنّى أن تتقبّله كما هو، ولو تفهّموا ذلك لعاشوا في وئام.في بدايات القرن السابق - ونتيجة الإمعان في ظلم النساء بالدين المحرّف وبأعراف المجتمعات الذكوريّة- تعالت أصوات تطالب بالمساواة بين النساء والرجال، وبتحرير المرأة من براثن الرجل وقوانينه، الذي تلخّص لدى البعض بخلع الحجاب الذي يرى أنه مرسوم ذكوريّ يرسم صورة نمطية و(رجعيّة) للمرأة، ثم تطوّرت المطالبات إلى أكثر من المساواة التي تعترف بالفروق بين الجنسين الناجم عن الاختلاف في أصل الخلق والفطرة، فظهر مصطلح (الجندر) القائم على فلسفة تدعو إلى (التماثل) بين الجنسين في كل شيء، وعدم الأخذ بعين الاعتبار الفروق الطبيعية بينهما عند توزيع بعض الأدوار والوظائف، لأن تلك الأدوار تم تصنيفها اجتماعياً بتأثير المجتمع والتربية – بحسب رأيهم - وبالتالي يمكن تغيير تلك الأدوار بتغيير ثقافة المجتمع، وغرس أنماط جديدة من السلوك بعيداً عن الذكورة والأنوثة، والابتعاد عن التنشئة الأسرية النمطية التي تحدّد أدواراً معينة للمرأة والرجل. كما تستبطن فلسفة "الجندر" أنّ قرار الذكورة والأنوثة هي ما يريده كل منهما لنفسه وإن كان مناقضاً لواقعه البيولوجي، فيجعل من حقّ الذكر أن يتصرّف كأنثى، بما في ذلك الحق في الزواج من ذكر آخر، وكذلك بالنسبة للمرأة، حتى في إنشاء أسرة قوامها امرأة واحدة تنجب ممن تشاء، أو تتألف من رجل وأولاد بالتبني، للخروج من الصيغة النمطية للأسرة، وقد طالبت بذلك بعض المؤتمرات النسوية، كما طالبت باعتبار الشذوذ الجنسي علاقة طبيعية، وطالبت إدانة كل دولة تحظر العلاقات الجنسية الشاذة، وفي نفس السياق يطالب الشواذ أن لا ينظر إليهم أحد شزراً، مهما ارتكبوا من قباحات في الأماكن العامة، ومهما خرجوا عن الفطرة السليمة، وغيّروا في خلق الله .. يُذكر أن جميلة كاليفورنيا أثناء مسابقة ملكة جمال أمريكا انتقدت زواج المثليّين ودافعت عن الزواج التقليدي ما أفقدها التاج وحلّت في المركز الثاني. تكمن خطورة فلسفة "الجندر" في وثيقة الطفل فيما يتعلق بتعليم الطفل أنماطاً جديدة تتعلق بحياته كأن يترك الطفل يكتشف نوعه من خلال سلوكه الاجتماعي سواء كان السلوك متماشياً مع جنسه وتركيبه الجسماني أو مخالفاً له دون أي توجيه أو تدخل من الوالدين(!)، لأنّ هذا السلوك نابع من طبيعة الطفل التي قد تجعل منه طبيعياً أو مغايراً لأقرانه أي شاذاً - كما يعتقد أصحاب فلسفة الجندر - الذين ربما اخترعوا هذا المصطلح المبهم ليعطي معنى مختلفاً حسب استخدامه في صياغة الوثائق والاتفاقيات بهدف تمرير ما أسمته مؤتمرات الأمم المتحدة بـ"التنوع الجنسي" الذي يندرج تحته (المثلي، والسحاقي، والطبيعي) فيكون الجميع تحت مظلة تخاطب واحدة. تطرّف أصحاب هذه الدعوات إلى أبعد حدود التطرّف فقرّروا بالتعاون مع جمعية الكتاب المقدس الدولية إصدار ترجمة جديدة للكتاب المقدس تلتزم بالحيادية في اختيار ألفاظها بحيث يتم استبدال الألفاظ التي تخاطب الذكور بألفاظ تصلح لمخاطبة الجنسين، فمن أمثلة التغييرات التي حدثت منذ عام 1978 إلى الآن في إنجيل متّى مثلاً هي استبدال كلمة أبناء "sons" بكلمة أطفال "children"، وكلمة "رجل" تغيرت إلى شخص "person" لكي تناسب الجنسين، وقد انتقدت بعض الطوائف البروتستانتية هذا التغيير اللغوي، ولكن بعد أن أُجريت تلك التغييرات وبيعت نسخاً كثيرة منه، فتداركوا وقرّروا بيع الترجمة الحديثة بجانب النسخة القديمة. لسنا ضدّ العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات -وأوّلها الكرامة والحرّية- بين كل صنوف البشر ولسنا بحاجة إلى إنكار الاختلافات الطبيعية للمطالبة بالحقوق وتعديل الموازين، فلا تفاضل بينهم إلا بالتقوى "إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم"، وليست هي دعوة للرجوع إلى الوراء لتقييد حرية المرأة وقمعها، بل لا نريد لها أن تخرج من قهر الاستعلاء الذكوري والاستبداد الديني والجهل، ومن القمع المجتمعي، إلى حضيض الانحلال الأخلاقي ومسخ الفطرة ولو تزيّن بأجمل ألبسة الحرية والمساواة.
أ.رابحة الزيرة
جمعية التجديد الثقافية - مملكة البحرين

الأحد، 17 مايو 2009

أسرار الضدقة



أيّ مــن هــذه تـريــد ؟
هل تريد البرهان على صحة الإيمان ؟ ..... عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم
... 'والصدقة برهان'
************ ********* ********* ********* *****
هل تريد الشفاء من الأمراض ؟ .... عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم
' داووا مرضاكم بالصدقة '
********************* ********* *********
هل تريد أن يظلك الله يوم لا ظل إلا ظله ؟ ...... عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم
'كل امرئ في ظل صدقته حتى يُفصل بين الناس'
************ ********* ********* ********* *****
هل تريد أن تطفيء غضب الرب ؟ ... عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم
' صدقة السر تطفيء غضب الرب'
************ ********* ********* ********* *****
هل تريد محبة الله عز وجل ؟ ... عليك بالصدقة
قال عليه الصلاة والسلام
أحب الأعمال الى الله عز و جل سرور تدخله على مسلم , أو
تكشف عنه كربة , أو تقضي عنه دينا , أو تطرد عنه جوعا , ولان
أمشي مع أخي في حاجه أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد شهر
************ ********* ********* ********* *****
هل تريد الرزق ونزول البركات ؟ .... عليك بالصدقة
قال الله تعالى
' يمحق الله الربا ويربي الصدقات '
************ ********* ********* ********* *****
هل تريد الحصول على البر والتقوى ؟ ... عليك بالصدقة
قال الله تعالى
' لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنقوا من شيء فإن الله به عليم '
************ ********* ********* ********* *****
هل تريد أن تفتح لك أبواب الرحمة ؟ .... عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم
' الراحمون ير حمهم الله,إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء '
************ ********* ********* ********* *****
هل تريد أن يأتيك الثواب وأنت في قبرك ؟ ...... عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم
'إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: ـ وذكر منها ـ صدقة جارية'
************ ********* ********* ********* *****
هل تريد أن توفي نقص الزكاة الواجبة ؟ ... عليك بالصدقة
حديث تميم الداري ـ رضي الله عنه ـ مرفوعاً قال: 'أول ما يحاسـب
عنـه العبد يـوم القيامـة الصلاة؛ فإن كان أكملها كتبت له كاملة، وإن
كان لم يكملها قال الله ـ تبـارك وتعـالى ـ لملائكته: هل تجدون
لعبدي تطوعاً تكملوا به ما ضيع من فريضته؟ ثم الزكاة مثل ذلك،
'ثم سائر الأعمال على حسب ذلك
************ ********* ********* ********* *****
هل تريد إطفاء خطاياك وتكفير ذنوبك ؟ ... عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم
'الصوم جنة , والصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفيء الماء النار '
************ ********* ********* ********* *****
هل تريد أن تقي نفسك مصارع السوء ؟ ... عليك بالصدقة
قال صلى الله عليه وسلم
'صنائع المعروف تقي مصارع السوء '
************ ********* ********* ********* *****
هل تريد أن تطهر نفسك وتزكيها ؟ .... عليك بالصدقة
قال الله تعالى
' خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها '
************ ********* ********* ********* *****
قال صلى الله عليه وسلم
ثلاث أحلف عليهن ومنهن: ' ما نقص مال من صدقة '
وقال أيضاً: ' اتقوا النار ولو بشق تمرة '

الخميس، 14 مايو 2009

"ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما "


فيديو يستحق المشاهدة



http://www.youtube.com/watch?v=Ph-3FYxVbng

الثلاثاء، 12 مايو 2009

مستشرق أراد ان يبحث عن عيوب في القرآن فأنظر ماذا وجد

أقرأ القصــة كاملة ستجد فيها العجـب
قصه الدكتور ميلر





كان من المبشرين النشطين جدا في الدعوة إلى النصرانية وأيضا هو من الذين لديهم علم غزير بالكتاب المقدس Bible .... هذا الرجل يحب الرياضيات بشكل كبير .....لذلك يحب المنطق أو التسلسل المنطقي للأمور ....... في أحد الأيام أراد أن يقرأ القرآن بقصد أن يجد فيه بعض الأخطاء التي تعزز موقفه عند دعوته للمسلمين للدين النصراني كان يتوقع أن يجد القرآن كتاب قديم مكتوب منذ 14 قرن يتكلم عن الصحراء وما إلى ذلك ...... لكنه ذهل مما وجده فيه ..... بل واكتشف أن هذا الكتاب يحوي على أشياء لا توجد في أي كتاب آخر في هذا العالم ........ كان يتوقع أن يجد بعض الأحداث العصيبة التي مرت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثل وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها أو وفاة بناته وأولاده...... لكنه لم يجد شيئا من ذلك ...... بل الذي جعله في حيرة من أمره انه وجد أن هناك سورة كاملة في القرآن تسمى سورة مريم وفيها تشريف لمريم عليها السلام لا يوجد مثيل له في كتب النصارى ولا في أناجيل هم !! ولم يجد سورة باسم عائشة أو فاطمة رضي الله عنهم.....وكذلك وجد أن عيسى عليه السلام ذكر بالاسم 25 مرة في القرآن في حين أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يذكر إلا 5 مرات فقط فزاد ت حيرة الرجل ..... اخذ يقرا القرآن بتمعن أكثر لعله يجد مأخذا عليه .... ولكنه صعق بآية عظيمة وعجيبة ألا وهي الآية رقم 82 في سورة النساء : ' أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ' يقول الدكتور ملير عن هذه الآية ' من المبادئ العلمية المعروفة في الوقت الحاضر هو مبد إيجاد الأخطاء أو تقصي الأخطاء في النظريات إلى أن تثبت صحتها Falsification test ... والعجيب أن القرآن الكريم يدعوا المسلمين وغير المسلمين إلى إيجاد الأخطاء فيه ولن يجدوا ....' يقول أيضا عن هذه الآية ' لا يوجد مؤلف في العالم يمتلك الجرأة ويؤلف كتابا ثم يقول هذا الكتاب خالي من الأخطاء ولكن القرآن على العكس تماما يقول لك لا يوجد أخطاء بل ويعرض عليك أن تجد فيه أخطاء ولن تجد ' أيضا من الآيات التي وقف الدكتور ملير عندها طويلا هي الآية رقم 30 من سورة الأنبياء : ' أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شي حي أفلا يؤمنون' يقول 'إن هذه الآية هي بالضبط موضوع البحث العلمي الذي حصل على جائزة نوبل في عام 1973 وكان عن نظرية الانفجار الكبير وهي تنص أن الكون الموجود هو نتيجة انفجار ضخم حدث منه الكون بما فيه من سماوات وكواكب ' فالرتق هو الشي المتماسك في حين أن الفتق هو الشيء المتفكك فسبحان الله . يقول الدكتور ملير : الآن نأتي إلى الشيء المذهل في أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم والادعاء بان الشياطين هي التي تعينه والله تعالى يقول : 'َ مَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ 210 وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ 211 إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ 212 ' الشعراء 'فإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ 98 ' النحل أرايتم ؟؟ هل هذه طريقة الشيطان في كتابة أي كتاب ؟؟ يؤلف كتاب ثم يقول قبل ان تقرأ هذا الكتاب يجب عليك ان تتعوذ مني ؟؟ ان هذه الآيات من الأمور ا لاعجازية في هذا الكتاب المعجز ! وفيها رد منطقي لكل من قال بهذه الشبهة ' من القصص التي أبهرت الدكتور ملير ويعتبرها من المعجزات هي قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع أبو لهب ................. يقول الدكتور ملير : 'هذا الرجل أبو لهب كان يكره الإسلام كرها شديدا لدرجة انه كان يتبع محمد صلى الله عليه وسلم أينما ذهب ليقلل من قيمة ما يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم,اذا رأى الرسول يتكلم لناس غرباء فانه ينتظر حتى ينتهي الرسول من كلامه ليذهب إليهم ثم يسألهم ماذا قال لكم محمد؟ لو قال لكم ابيض فهو اسود ولو قال لكم ليل فهو نهار المقصد انه يخالف أي شيء يقوله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ويشكك الناس فيه . قبل 10 سنوات من وفاة أبو لهب نزلت سورة في القران اسمها سورة المسد , هذه السورة تقرر ان أبو لهب سوف يذهب إلى النار , أي بمعنى آخر ان أبو لهب لن يدخل الإسلام .خلال عشر سنوات كل ما كان على أبو لهب ان يفعله هو ان يأتي أمام الناس ويقول 'محمد يقول إني لن اسلم و سوف ادخل النار ولكني أعلن الآن اني أريد ان ادخل في الإسلام وأصبح مسلما !! .. الآن ما رأيكم هل محمد صادق فيما يقول ام لا ؟ هل الوحي الذي ياتيه وحي الهي؟ . لكن أبو لهب لم يفعل ذلك تماما رغم ان كل أفعاله كانت هي مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم لكنه لم يخالفه في هذا الأمر .يعني القصة كأنها تقول ان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأبي لهب أنت تكرهني وتريد ان تنهيني , حسنا لديك الفرصة ان تنقض كلامي ! لكنه لم يفعل خلا ل عشر سنوات !! لم يسلم ولم يتظاهر حتى بالإسلام !! عشر سنوات كانت لديه الفرصة ان يهدم الإسلام بدقيقة واحدة! ولكن لان الكلام هذا ليس كلام محمد صلى الله عليه وسلم ولكنه وحي ممن يعلم الغيب ويعلم ان ابو لهب لن يسلم . كيف لمحمد صلى الله عليه وسلم ان يعلم ان أبو لهب سوف يثبت ما في السورة ان لم يكن هذا وحيا من الله؟؟ كيف يكون واثقا خلال عشر سنوات ان ما لديه حق لو لم يكن يعلم انه وحيا من الله؟؟ لكي يضع شخص هذا التحدي الخطير ليس له الا أمر واحد هذا وحي من الله .' >{ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ } يقول الدكتور ملير عن أية أبهرته لإعجازها الغيبي : 'من المعجزات الغيبية القرآنية هو التحدي للمستقبل بأشياء لا يمكن ان يتنبأ بها الإنسان وهي خاضعة لنفس الاختبار السابق الا وهو falsification tests أو مبدأ إيجاد الأخطاء حتى تتبين صحة الشيء المراد اختباره , وهنا سوف نرى ماذا قال القران عن علاقة المسلمين مع اليهود والنصارى ..القران يقول ان اليهود هم اشد الناس عداوة للمسلمين وهذا مستمر إلى وقتنا الحاضر فاشد الناس عداوة للمسلمين هم اليهود ' ويكمل الدكتور ملير : 'ان هذا يعتبر تحدي عظيم ذلك ان اليهود لديهم الفرصة لهدم الإسلام بأمر بسيط إلا وهو ان يعاملوا المسلمين معاملة طيبة لبضع سنين ويقولون عندها : ها نحن نعاملكم معاملة طيبة والقران يقول اننا اشد الناس عداوة لكم ,إذن القران خطأ ! , ولكن هذا لم يحدث خلال 1400 سنة !! ولن يحدث لان هذا الكلام نزل من الذي يعلم الغيب وليس انسان !!' يكمل الدكتور ملير : ' هل رأيتم ان الآية التي تتكلم عن عداوة اليهود للمسلمين تعتبر تحدي للعقول !! ' ' لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمنوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ 82 وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ 83 وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ 84 ' المائدة وعموما هذه الآية تنطبق على الدكتور ملير حيث انه من النصارى الذي عندما علم الحق آمن و دخل الإسلام وأصبح داعية له ..... وفقه الله يكمل الدكتور ملير عن أسلوب فريد في القران أذهله لإعجازه : 'بدون أدنى شك يوجد في القران توجه فريد ومذهل لا يوجد في أي مكان آخر , وذلك ان القران يعطيك معلومات معينة ويقول لك : لم تكن تعلمها من قبل !! مثل : سورة آل عمران - سورة 3 - آية 44 ' ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم اذ يلقون اقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم اذ يختصمون ' سورة هود - سورة 11 - آية 49 ' تلك من انباء الغيب نوحيها اليك ما كنت تعلمها انت ولا قومك من قبل هذا فاصبر ان العاقبة للمتقين ' سورة يوسف - سورة 12 - آية 102 ' ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك وما كنت لديهم اذ اجمعوا امرهم وهم يمكرون ' يكمل الدكتور ملير : 'لا يوجد كتاب مما يسمى بالكتب الدينية المقدسة يتكلم بهذا الأسلوب, كل الكتب الأخرى عبارة عن مجموعة من المعلومات التي تخبرك من أين أتت هذه المعلومات, على سبيل المثال الكتاب المقدس (الإنجيل المحرف) عندما يناقش قصص القدماء فهو يقول لك الملك فلان عاش هنا وهذا القائد قاتل هنا معركة معينة وشخص آخر كان له عدد كذا من الأبناء وأسماءهم فلان وفلان ..الخ . ولكن هذا الكتاب(الإنجيل المحرف) دائما يخبرك اذا كنت تريد المزيد من المعلومات يمكنك ان تقرأ الكتاب الفلاني او الكتاب الفلاني لان هذه المعلومات أتت منه ' يكمل الدكتور ملير : 'بعكس القران اذ يمد القارىء بالمعلومة ثم يقول لك هذه معلومة جديدة !! بل ويطلب منك ان تتأكد منها ان كنت مترددا في صحة القران بطريقة لا يمكن ان تكون من عقل بشر !! . والمذهل في الأمر هو أهل مكة في ذلك الوقت - أي وقت نزول هذه الآيات - ومرة بعد مرة كانوا يسمعونها ويسمعون التحدي بان هذه معلومات جديدة لم يكن يعلمها محمد صلى الله عليه وسلم ولا قومه , بالرغم من ذلك لم يقولوا : هذا ليس جديدا بل نحن نعرفه , أبدا لم يحدث ان قالوا مثل ذلك ولم يقولوا : نحن نعلم من أين جاء محمد بهذه المعلومات , أيضا لم يحدث مثل هذا , ولكن الذي حدث ان أحدا لم يجرؤ على تكذيبه أو الرد عليه لا نها فعلا معلومات جديدة كليا !!! وليست من عقل بشر ولكنها من الله ا لذي يعلم الغيب في الماضي والحاضر والمستقبل ' جزاك الله خيرا يا دكتور ملير على هذا التدبر الجميل لكتاب الله في زمن قل فيه التدبرملحوظة أخيرةقبل حوالي 30 عاماً اشترك د. ميلر في مناظرة شهيرة عن الإسلام والمسيحية مع الداعية الإسلامي أحمد ديدات ممثلاً للجانب المسيحي، وكان منطقه قوياً وحجته حاضرة وغلب بحثه عن الحقيقة على تعصبه لدينه، حتى أن عدداً من الشباب المسلم الذي حضر المناظرة، تمنى لو أسلم هذا الرجل.والآن كان هذا البحث خلال عام 1977 ولكن ما حدث أن عام 1978 أشهر الدكتور ميلر إسلامه واتخذ اسم عبد الأحد عمر، وعمل لسنوات في جامعة البترول والمعادن بالسعودية قبل أن يتفرغ تماماً للدعوة للإسلام وتقديم البرامج التليفزيونية والإذاعية والمحاضرات العامة التي تعرض للإسلام عقيدة وشريعةاللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات

الجمعة، 8 مايو 2009

اللهم صلي على محمد وآله وصحبه وسلم


وانت واحد ممن احبهم في الله'اللهم '(((((اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تطيل عمر قاريء هذا الدعاء على العمل الصالح وان تحفظ أسرته وأحبته وان تبارك عمله وتسعد قلبه وأن تفرج كربه وتيسر أمره وأن تغفر ذنبه وتطهر نفسه وان تبارك سائر ايامه وتوفقه لما تحبه وترضاه اللهم أمين. )قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :- 'من صلى علي في يوم ألف صلاةلم يمت حتى يبشر بالجنة' وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه 'وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة 'وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-'من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات 'وقال صلى الله عليه وآله وسلم :- 'ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام'وقال صلى الله عليه وآله وسلم:- 'إن أولىالناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة 'إنشرها ولك الأجر بإذن الله تعالى إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل :يارب عندي هم كبير .... ولكن قل :يا هم لي رب كبيــــــــــر قل الكلمات الحلوة هذياللهم صلي على محمد وعلى آل محمدكما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كماباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيدأرسل هذه الرسالة لـ 10 أشخاص خلال ساعة تكون كسبت 10 ملايينصلاة على الحبيب في صحيفتك بإذن اللهملحوظة مهمةلا يلعب الشيطان في راسك وتقراها وتقفلها وتقول أنا ما عندي وقت أرسلها لأي احد عندك ....تكسب أجرها أحسن لكقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس ... يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوقوينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة فإن كان الأمر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام.

مررت بقومٍ لهم أظفار

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

لما عُرج بي مررت بقومٍ لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم.فقلت: من هؤلاء ياجبريل ؟فقال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في اعراضهم.لا حول ولا قوة الا بالله !!
طيب .... وماهو الحل ؟؟كفارة الغيبة هي ان تعتذر للشخص وتطلب منه مسامحتك , وتندم على الذي عملته.ولكنها صعبه قليلا، يعني سوف تخجل !
طيب
عندي الحلالحل إننا كلنا نسامح بعضنا على كل غيبة أو خطأ صار بيننا سواء عرفناأو لم نعرفهو ماذا تستفيد؟؟ صدقة تؤجر عليها , وسبب لمغفرة ذنوبكقال تعالى ) : وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أُعدت للمتقين , الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين( كيف ؟؟

قل معي
' اللهم إني تصدقت بعِرضي على الناس وعفوت عمن ظلمني فمن شتمني أو ظلمني فهو في حِل '' اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في غيبتيوأسألك في ذلك الأجر والمغفرة وبلوغ مراتب المحسنين 'أرسلت لك هذه الرسالة لأني أُحبك , وسامحتك على كل أخطائك وغيبتك لي وارجو ان تسامحنى ان كنت قد أخطأت فى حقك او أغتبتك ساهم في نشر المحبة والتسامح وارسلها لكل شخص لتخبره انك سامحته على اغتيابه لك وترجو ان يكون سامحك على اغتيابك له

الخميس، 7 مايو 2009

شِعرهندي

ملحوظة: للحصول على أفضل النتائج الرجاء هز رأس مع القراءة

أسم أنا كومار عتيق **** أخو أنا والله صديق
بابا أنا شيبه كبير **** ماما أنا مريض كتير
أخو أنا كلو صغير **** مافي فلوس أنا فقير
عشره سنه شغل هنا **** مافي شوف أهلي أنا
ممكن موت أنا هنا **** فكر مشغول تعبان أنا
أتنين سنه مافي فلوس **** كفيل كلام بعدين يشوف
والله هرام لازم فلوس**** مسلم أنا مافي هندوس
لازم أنا سفر رمضان **** إنسان أنا مافي هيوان
لازم أنا روح بلد **** سوي زواج جيبو ولد
كفيل كلام هدا بلد **** مافي زواج مافي ولد
انت شغل هنا حمار **** مفهوم كلام يا كومار
كفيل أنا كرشو كبير **** ممكن ياكل لهم حمير
أنا كرشو كتير صغير **** لو نفختو والله يطير
جيتو بلد شعر كتير **** شعر أسود سمسم حرير
دهين شعر كلو يطير **** مافي صغير مافي كبير
سكن أنا غرفه صغير**** مافي مكيف مافي سرير

الاثنين، 4 مايو 2009

فلسفه اعجبتني

وقف بروفيسور أمام تلاميذه..ومعه بعض الوسائل التعليمية.. وعندما بدأ الدرس ودون أن يتكلم.. أخرج عبوه زجاجيه كبيره فارغة..وأخذ يملأها (بكرات الجولف ) ثم سأل التلاميذ .. هل الزجاجة التي في يده مليئة أم فارغة ؟ فاتفق التلاميذ على أنها مليئة .. فأخذ صندوقاً صغيرا من الحصى .. وسكبه داخل الزجاجة .... ثم رجها بشده حتى تخلخل الحصى ..في المساحات الفارغة بين كرات الجولف.. ثم سألهم ....؟ إن كانت الزجاجة مليئة ؟ فأتفق التلاميذ مجدداً على أنها كذلك ..فأخذ بعد ذلك صندوقاً .. صغيراً من الرمل ..و سكبه فوق المحتويات في الزجاجة.. وبالطبع فقد ملأ الرمل باقي الفراغات فيها.. و سأل طلابه مره أخرى.. إن كانت الزجاجة مليئة ؟ فردوا بصوت واحد ..بأنها كذلك ..... أخرج البروفيسور بعدها فنجاناً من القهوة.. و سكب كامل محتواه داخل الزجاجة.. فضحك التلاميذ من فعلته ..وبعد أن هدأ الضحك ..شرع البروفيسور في الحديث قائلاً : الآن أريدكم أن تعرفوا ما هي القصة .. إن هذه الزجاجة تمثل حياة كل واحد منكم.. وكرات الجولف .. تمثل الأشياء الضرورية في حياتك : دينك ، قيمك , أخلاقك ، عائلتك , أطفالك , صحتك . بحيث لو انك فقدت (( كل شيء ))وبقيت هذه الأشياء فستبقى حياتك ..مليئة و ثابتة .. أما الحصى فيمثل الأشياء المهمة في حياتك : وظيفتك , بيتك , سيارتك .. وأما الرمل فيمثل بقية الأشياء .. أو لنقول : الأمور البسيطة و الهامشية.. فلو كنت وضعت الرمل في الزجاجة أولاً .. فلن يتبقى مكان للحصى أو لكرات الجولف ..وهذا يسري على حياتك الواقعية كلها ..فلو صرفت كل وقتك و جهدك على توافه الأمور.. فلن يتبقى مكان للأمور التي تهمك.. لذا فعليك أن تنتبه جيدا و قبل كل شيء للأشياء الضرورية .. لحياتك و استقرارك.. وأحرص على الانتباه لعلاقتك بدينك ..وتمسكك بقيمك و مبادئك و أخلاقك ..أمرح مع عائلتك ، والديك ، أخوتك ، وأطفالك ..قدم هديه لشريك حياتك وعبر له عن حبك.. وزر صديقك دائماً وأسأل عنه.. أستقطع بعض الوقت لفحوصاتك الطبية الدورية.. وثق دائما بأنه سيكون هناك وقت كافي للأشياء الأخرى ....... ودائماً .. أهتم بكرات الجولف أولاً ..فهي الأشياء التي تستحق حقاً الاهتمام ..حدد أولوياتك .. فالبقية مجرد >>> رمل.. وحين انتهى البروفيسور من حديثه.. رفع أحد التلاميذ يده قائلاً:أنك لم تبين لنا ما تمثله القهوة ؟ (( فابتسم )) البروفيسور وقال : أنا سعيد لأنك سألت .. أضفت القهوة فقط لأوضح لكم..بأنه مهما كانت حياتك مليئة ....... فسيبقى هناك دائماً مساحه..لفنجان من القهوة !!

يارب علمني ان احب الناس كما احب نفسي


يارب علمني ان احب الناس كما احب نفسي
وعلمني ان احاسب نفسي كما احاسب الناس
وعلمني ان التسامح هو اكبرمراتب القوة وان
حب الانتقام هو اول مظاهر الضعف
يارب اذا أسأت الى الناس فأعطني شجاعة الإعتذار
وإذا أساء لي الناس فأعطني شجاعة العفو

دعاء لوالدتك

اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت! ! ! ، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك
اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة ، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب ، اللهم اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم لا تجعل لها ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها, اللهم ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك
اللهم و أقر أعينها بما تتمناه لنا في الدنيا اللهم إجعل أوقاتها بذكرك معمورة اللهم أسعدها بتقواك
اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك
اللهم ارزقها عيشا قارا ، ورزقا دارا ، وعملا بارا
اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قول اوعمل ، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل
اللهم اجعلها من الذاكرين لك ، الشاكرين لك ، الطائعين لك ، المنيبين لك
اللهم واجعل أوسع رزقها عند كبرسنها اللهم واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبها ، واعصمها فيما بقي من عمرها، و ارزقها عملا زاكيا ترضى به عنها
اللهم تقبل توبتها ، وأجب دعوتها اللهم إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر اللهم واختم بالحسنات أعمالها..... اللهم آمين
اللهم وأعنا على برها حتى ترضى عنا فترضى ، اللهم اعنا على الإحسان إليها في كبرها اللهم ورضها علينا ، اللهم ولا تتوفاها إلا وهي راضية عنا تمام الرضى ، اللهم و اعنا على خدمتها كما ينبغي لها علينا، اللهم اجعلنا بارين طائعين لها
اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله و صحبه ومن تبعهم
بإحسان إلى يوم الدين

من محاسن الشريعة الإسلامية


مقدمة
من محاسن الشريعة الإسلامية :التي جعلها الله لعباده المؤمنين بديلاً عمّا كان يفعله أهل الجاهليّة من الاستقسام بالأزلام والحجارة الصمّاء، التي لا تنفع ولا تضرّ، وعلى الرغم من أهميّة هذه الصلاة، وعِظَم أثرها في حياة المؤمن، إلا أنّ كثيراً من الناس قد زهد فيها، إمّا جهلاً بفضلها وأهميتها، وإمّا نتيجة لبعض المفاهيم الخاطئة التي شاعت بين الناس ممّا لا دليل عليه من كتاب ولا سنّة، وهذا ما أردت التنبيه إليه في هذه العجالة، فمن هذه المفاهيم:
أولا : اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة إنّما تُشرع عند التردد بين أمرين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( إذا همّ أحدكم بالأمر..)). ولم يقل ( إذا تردد )، والهمّ مرتبة تسبق العزم، كما قال الناظم مبيّناً مراتب القصد:مراتب القصد خمس: (هاجس) ذكروا فـ (خاطر)، فـ (حديث النفس) فاستمعايليه ( همّ ) فـ ( عزم ) كلها، رُفعتْ سوى الأخير ففيه الأخذ قــد وقعافإذا أراد المسلم أن يقوم بعمل، وليس أمامه سوى خيار واحد فقط قد همّ بفعله، فليستخر الله على الفعل ثم ليقدم عليه، فإن كان قد همّ بتركه فليستخر على الترك، أمّا إن كان أمامه عدّة خيارات، فعليه أوّلاً ـ بعد أن يستشير من يثق به من أهل العلم والاختصاص ـ أن يحدّد خياراً واحداً فقط من هذه الخيارات، فإذا همّ بفعله، قدّم بين يدي ذلك الاستخارة.
ثانيا : اعتقاد بعض الناس أنّ الاستخارة لا تشرع إلا في أمور معيّنة، كالزواج والسفر ونحو ذلك، أو في الأمور الكبيرة ذات الشأن العظيم، وهذا اعتقاد غير صحيح، لقول الراوي في الحديث: (( كان يعلّمنا الاستخارة في الأمور كلّها.. )). ولم يقل: في بعض الأمور أو في الأمور الكبيرة، وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس يزهدون في صلاة الاستخارة في أمور قد يرونها صغيرة أو حقيرة أو ليست ذات بال؛ ويكون لها أثر كبير في حياتهم.
ثالثا : اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة لا بدّ لها من ركعتين خاصّتين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( فليركع ركعتين من غير الفريضة.. )). فقوله: "من غير الفريضة" عامّ فيشمل تحيّة المسجد والسنن الرواتب وصلاة الضحى وسنّة الوضوء وغير ذلك من النوافل، فبالإمكان جعل إحدى هذه النوافل ـ مع بقاء نيتها ـ للاستخارة، وهذه إحدى صور تداخل العبادات، وذلك حين تكون إحدى العبادتين غير مقصودة لذاتها كصلاة الاستخارة، فتجزيء عنها غيرها من النوافل المقصودة.

رابعا : اعتقاد بعض الناس أنّه لا بد من انشراح الصدر للفعل بعد الاستخارة، وهذا لا دليل عليه، لأنّ حقيقة الاستخارة تفويض الأمر لله، حتّى وإن كان العبد كارهاً لهذا الأمر، والله عز وجل يقول: (( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)) (البقرة:216) وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس في حيرة وتردد حتى بعد الاستخارة، وربّما كرّر الاستخارة مرّات فلا يزداد إلا حيرة وتردّداً، لا سيما إذا لم يكن منشرح الصدر للفعل الذي استخار له، والاستخارة إنّما شرعت لإزالة مثل هذا التردد والاضطراب
والحيرة.
وهناك إعتقاد أنه لابد من شعور بالراحة أو عدمها بعد صلاة الإستخارة وهذا غير صحيحفربما يعتري المرء شعور بأحدهما وربما لا ينتابه أي شعور فلا يردده ذلك بل الصحيح أن الله يسير له ما أختاره له من أمر ويتمه. والله أعلم..

خامسا : اعتقاد بعض الناس أنّه لا بدّ أن يرى رؤيا بعد الاستخارة تدله على الصواب، وربّما توقّف عن الإقدام على العمل بعد الاستخارة انتظاراً للرؤيا، وهذا الاعتقاد لا دليل عليه، بل الواجب على العبد بعد الاستخارة أن يبادر إلى العمل مفوّضاً الأمر إلى الله كما سبق، فإن رأى رؤيا صالحة تبيّن له الصواب، فذلك نور على نور، وإلا فلا ينبغي له انتظار ذلك.
هذه بعض المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة، والتي قد تصدر أحياناً من بعض المنتسبين للعلم، ممّا يؤصّل هذه المفاهيم في نفوس الناس، وسبب ذلك التقليد الجامد، وعدم تدبّر النصوص الشرعية كما ينبغي، ولست بهذا أزكي نفسي، فالخطأ واقع من الجميع.هذا ومن أراد الاستزادة في هذا الموضوع فليراجع كتاب: ( سرّ النجاح ومفتاح الخير والبركة والفلاح )، وهو كتيّب صغير الحجم، ففيه المزيد من المسائل المهمة، والشواهد الواقعية الدالة على أهمية هذه الصلاة، وفهم أسرارها ومراميها، والله تعالى أعلم. للشيخ د محمد بن عبدالعزيز المسند

بعضها بالاسم وبعضها ببداية السورة - روعه

في كلّ فاتحة للقول معتبرة ** حق الثناء على المبعوث بالبقرة
في آل عمران قِدماً شاع مبعثه ** رجالهم والنساء استوضحوا خبَرَه
قد مدّ للناس من نعماه مائدة ** عمّت فليست على الأنعام مقتصرَه
أعراف نعماه ما حل الرجاء بها ** إلا وأنفال ذاك الجود مبتدرَهبه
توسل إذ نادى بتوبته ** في البحر يونس والظلماء معتكرَه
هود ويوسف كم خوفٍ به أمِنا ** ولن يروّع صوت الرعد من ذكَرَه
مضمون دعوة إبراهيم كان وفي ** بيت الإله وفي الحجر التمس أثرَهْ
ذو أمّة كدَوِيّ النحل ذكرهم ** في كل قطر فسبحان الذي فطرَهْ
ب كهف رحماه قد لاذا الورى وبه ** بشرى بن مريم في الإنجيل مشتهِرَهْ
سمّاه طه وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكان الذي من أجله عمرَه
ْقد أفلح الناس بالنور الذي شهدوا ** من نور فرقان ه لمّا جلا غرَرَهْ
أكابر الشعراء اللّسْنِ قد عجزوا ** كالنمل إذ سمعت آذانهم سورَهْ
وحسبه قصص لل عنكبوت أتى ** إذ حاك نسْجا بباب الغار قد سترَهْ
في الروم قد شاع قدما أمره وبه ** لقمان وفى للدرّ الذي نثرَهْ
كم سجدةً في طُلى الأحزاب قد سجدت ** سيوفه فأراهم ربّه عِبرَهْ
سباهم فاطر الشبع العلا كرما ** لمّا ب ياسين بين الرسل قد شهرَهْ
في الحرب قد صفت الأملاك تنصره ** فصاد جمع الأعادي هازما زُمَرََ هْ
لغافر الذنب في تفصيله سور ** قد فصّلت لمعان غير منحصرَه
ْشوراهُ أن تهجر الدنيا فزُخرفُ ها ** مثل الدخان فيُغشي عين من نظرَهْ
عزّت شريعته البيضاء حين أتى ** أحقافَ بدرٍ وجند الله قد حضرَهْ
محمد جاءنا بالفتحُ متّصِلا ** وأصبحت حُجرات الدين منتصرهْ
بقاف والذاريات اللهُ أقسم في ** أنّ الذي قاله حقٌّ كما ذكرهْ
في الطور أبصر موسى نجم سؤدده ** والأفق قد شقّ إجلالا له قمرهْ
أسرى فنال من الرحمن واقعة ** في القرب ثبّت فيه ربه بصرهْ
أراهُ أشياء لا يقوى الحديد لها ** وفي مجادلة الكفار قد نصرهْ
في الحشر يوم امتحان الخلق يُقبل في ** صفٍّ من الرسل كلٌّ تابعٌ أثرهْ
كفٌّ يسبّح لله الطعام بها ** فاقبلْ إذا جاءك الحق الذي نشرهْ
قد أبصرت عنده الدنيا تغابنها ** نالت طلاق ا ولم يعرف لها نظرهْ
تحريم ه الحبّ للدنيا ورغبته ** عن زهرة الملك حقا عندما خبرهْ
في نونَ قد حقت الأمداح فيه بما ** أثنى به الله إذ أبدى لنا سِيرَهْ
بجاهه ' سأل' نوح في سفينته ** حسن النجاة وموج البحر قد غمرَهْ
وقالت الجن جاء الحق فاتبِعوا ** مزمّلا تابعا للحق لن يذرَهْ
مدثرا شافعا يوم القيامة هل ** أتى نبيٌّ له هذا العلا ذخرَهْ
في المرسلات من الكتب انجلى نبأ ** عن بعثه سائر الأحبار قد سطرَهْ
ألطافه النازعات الضيم حسبك في ** يوم به عبس العاصي لمن ذعرَهْ
إذ كورت الشمس ذاك اليوم وانفطرت ** سماؤه ودّعت ويلٌ به الفجر َهْ
وللسماء انشقاق والبروج خلت ** من طارق الشهب والأفلاك منتثرَهْ
فسبح اسم الذي في الخلق شفّعه ** وهل أتاك حديث الحوض إذ نهّرَهْ
كالفجر في البلد المحروس عزته ** والشمس من نوره الوضاح مختصرَهْ
والليل مثل الضحى إذ لاح فيه ألمْ ** نشرح لك القول من أخباره العطرَهْ
ولو دعا التين والزيتون لابتدروا ** إليه في الخير ف اقرأ تستبن خبرَهْ
في ليلة القدر كم قد حاز من شرف ** في الفخر لم يكن الانسان قد قدرَهْ
كم زلزلت بالجياد العاديات له ** أرض بقارعة التخويف منتشرة
له تكاثر آيات قد اشتهرت ** في كل عصر فويل للذي كفرَهْ
ألم تر الشمس تصديقا له حبست ** على قريش وجاء الدّوح إذ أمرَهْ
أرأيت أن إله العرش كرمه ** ب كوثر مرسل في حوضه نهرَهْ
والكافرون إذا جاء الورى طردوا ** عن حوضه فلقد تبّت يد الكفرة
إخلاص أمداحه شغلي فكم فلِـــــق ** للصبح أسمعت فيه النــاس مفتـــخرَهْ